Ĺųṽҝ Ǻņą Jojo
صاحب الموقع
●,,تآرِيخْ التَسْجِيلّ: * : 07/06/2010 الموقع : خيال الأبداع
| موضوع: كلمات شيطانيه الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:52 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
اخواني واخواتي اعجبني هذا الموضوع فأحببت ان اشارككم اياه وهو منقول من احد المنتديات الأسلاميه .........
إعداد : مشعل المرشد
المراجع : - الشيخ العلامة / محمد بن عثيمين - الشيخ العلامة / بكر أبو زيد
درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراَ دعونا نذكر أمثلة لذلك للتنبيه وتوضيح سبب النهي : - قول بعض الناس ( الدين لب وقشور ) سبب النهي : لأن القشور لا فائدة منها والدين خير كله أصوله وفروعه وواجباته وسننه .
- قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) لأن فيه سخرية واعتراضاَ على خلق الله .
- تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .
- قول بعضهم ( يعلم الله إني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، اتهم الله بالجهل .
- قولهم عن الميت : ( دفن في مثواه الأخير ) سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .
- قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين ) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور .
- قول بعضهم : ( الله يظلمك كما ظلمتني ) سبب النهي : لأن فيه اتهاماَ لله بالظلم ، تعالى الله عن ذلك .
- قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة : ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لأن فيه إعتراضاَ على حكم الله واتهاماَ لله بالظلم ، تعالى الله عن ذلك .
- قولهم ( شاءت حكمة الله كذا ) سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .
- قولهم ( شاء القدر كذا ) سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .
- قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
- قولهم ( أهل الكتاب ليسوا كفاراَ ) سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول : ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) .
- قولهم ( صدق الله العظيم ) سبب النهي : أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها بهذه الحال بدعة .
- قولهم ( خسرت في الحج كذا ) سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .
- قولهم ( الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع ) سبب النهي : كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة .
- مناداة بعضهم ( للمرضة الكافرة بـ"سستر" ) سبب النهي : لأن معناها أخت والكافر ليس أخاَ للمسلم .
- قولهم ( الله يسأل عن حالك ) سبب النهي : لأنه ينسب الجهل لله تعالى .
- قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
- قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي ) سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .
- تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد ) سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل .
- تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام ) سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدة .
- تسميتهم للمسجد الأقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة ، أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماَ .
- قول بعضهم ( لا سمح الله ) الأولى أن يقول ( لا قدر الله ) بدلاَ من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .
- قول بعضهم ( لا حول الله ) الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله .
- قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله لم يضرب بعصا ) لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عز وجل .
- قول الإنسان لضيفه ( وجه الله إلا أن تأكل ) سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم وأجل من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له ، فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعاَ عند أحد ؟!
- يحتج بعض الناس إذا نهى عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية ( الناس يفعلون كذا ) هذا ليس بحجة لقوله تعالى ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ولقوله تعالى ( وما أكثر الناس لو حرصت بمؤمنين ) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، أو كان عليه السلف الصالح .
- قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، وإن كان القصد أن للوقت تأثير فلا يجوز .
- ( حكم لعن الشيطان ) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) .
- قول العاصي عند الإنكار عليه ( أنا حر في تصرفاتي ) هذا خطأ ونقول لست حراَ في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى .
- قول بعضهم ( أدام الله أيامك ) سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف بقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
- قول بعضهم ( بذلت قصارى جهدي والباقي على الله ) سبب النهي : هذا القول لا يصح ، لأنه يعني أن الفاعل أعتمد على نفسه أولاَ ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
- قول بعضهم ( الله ورسوله أعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقاَ بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
- قول بعضهم ( بذمتي – بشرفي ) سبب النهي : لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر . | |
|